الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1609- مُحمد بن الحَسن بن عَطية العَوفيّ أَبو سَعيد: مُضطَرِب الحِفظِ.5229- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُعاذ بن المُثَنَّى،5230- وأَحمَد بن يَحيَى الحُلْواني، قالا: حَدثنا يَحيَى بن مَعِين، حَدثنا مُحمد بن رَبيعَة، حَدثنا مُحمد بن الحَسن بن عَطية العَوفي، حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا بَلَغ أَولادُكُم سَبع سِنين، فَعَلِّمُوهُم الصَّلاة، فَإِذا بَلَغُوا عَشرًا فاضرِبُوهُم عَلَيها، وفَرِّقُوا بَينَهُم في المَضاجِعِ».5231- حَدثنا مُعاذ بن المُثَنَّى، حَدثنا مُسَدَّد، حَدثنا عَبد الله بن داوُد، عن أَبي سَعيد بن عَطية، عن مُحَمد بن عَبد الرَّحمَن، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.هَذا أَولَى، والرِّوايَة في هَذا الباب فيها لينٌ..1610- مُحمد بن الحَسن الأَسَدي، يُعرَف بِالتَّل: كُوفي، لا يُتابَع على حَديثه.5232- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن الحَسن الأَسَدي، قَد أَدرَكتُه ولَيس بِشَيء.5233- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُوسَى بن إِسحاق، حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، حَدثنا مُحمد بن الحَسن الأَسَدي، يُعرَف بِالتَّل، حَدثنا أَبو هِلال، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: قال رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «سِباب المُسلم فُسُوق وقِتالُه كَفَرٌ».وهَذا يُروى عن عَبد الله بن مَسعُود عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِأَسانيد جياد..1611- مُحمد بن الحَسن القُردُوسي، بَصريٌّ: حَديثه غَير مَحفُوظ، ولَيس بِمَشهور بِالنَّقل.5234- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد المُطَرِّزُ، حَدثنا عُبيد الله بن جَرير بن جَبَلة، حَدثنا مُحمد بن الحَسن القُردُوسي، حَدثنا جَرير بن حازِم، عن الأَعمش، عن عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما مِن رَجُل يَأتيه ابن عَمِّه فَيَسأَلُه مِن فَضله فَيَمنَعُه إِلاَّ مَنَعَه الله تَعالَى مِن فَضله يَوم القيامَةِ».ولا يُتابَع على إِسناد حَديثه.وهَذا يُروى بإِسناد أَصلَح مِن هَذا..1612- مُحمد بن الحَسن الصَّدَفيُّ: مجهول بِالنَّقل، وحَديثه غَير مَحفُوظ.5235- حَدثناه جَعفَر بن مُحَمد بن بُرَيق، حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن نافِع دِرَخت، حَدثنا أَسَد بن سَعيد البَجَلي، عن مُحَمد بن الحَسن الصَّدَفي، عن عُبادَة بن نُسَي، عن عَبد الرَّحمَن بن غَنم، عن مُعاذ بن جَبَل، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا حَيض أَقَل مِن ثَلاث ولا فَوق عَشر»..1613- مُحمد بن الحَسن الهاشِميُّ: ولا يُتابَع على حَديثه، ولَه مَناكير عن الثِّقاتِ.5236- حَدثناه أَحمد بن جَعفَر الرازي، حَدثنا أَحمد بن الخَليل الرازي، حَدثنا إِسماعيل بن أَبي أُويس، حَدثني أَبي، عن مُحَمد بن الحَسن الهاشِمي، عن ابن جُريج، عن ابن عُبَيد بن عُمَير، عن أَبي الطُّفَيل، عن عَلي، رَضي الله عنه، أَنه قال: أَمَر يَعني النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِقَتل الجِنَّان ذي الطُّفيَتَين والأَبتَر، وبِقَتل الأَسود البَهيم ذي الغُرَّتَينِ.هَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق صالح، بِخِلاف هَذا اللَّفظِ..1614- مُحمد بن الحَسن صاحِب أَبي حَنيفَة، كُوفيٌّ: 5237- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن صَدَقة، قال: سمعتُ العَباس بن مُحمد الدوري يقول: سمعت يَحيَى بن مَعِين يقول: مُحمد جَهمي كَذابٌ.5238- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن الحَسن صاحِب الرَّأي ضَعيفٌ.5239- حَدثنا الهَيثَم بن خَلَف، حَدثنا مُحمد بن نُعيم البَلخي، حَدثنا فَتح بن نُعيم البَلخي، قال: سمعتُ أَسَد بن عَمرو يقول: مُحمد بن الحَسن كَذابٌ.5240- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن عَبد السَّلام، يَعني الخَفاف، حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثني أَحمد بن مُحمد، قال: سمعتُ عَبدان يقول: سمعت مَنصُور بن خالد، قال: انطَلَقت إِلى مُحَمد بن الحَسن فَسمعتُه يقول: لا يَنظُر أَحَد في كَلامِنا يُريد به الله، قال: فاكتَفَيت بِذَلك منهُ.5241- حَدثنا عَلي بن الحُسَين بن الجُنَيد الرازي، حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن عَمرو رُستَةُ، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن بن مَهدي يقول: دَخَلت على مُحَمد بن الحَسن صاحِب الرَّأي، فَرَأَيت عِندَه كِتابًا مَوضُوعًا، فَأَخَذتُه ونظرت فيه فَإِذا هو قَد أَخطَأ، وقاس على الخَطَأ، قال: قُلتُ: ما هَذا؟ قال: هَذا حَديث أَبي خَلدَة، عن أَبي العاليَة في الدُّود يَخرُج مِن الدُّبُر، وقَد تَأَوَّلَه على غَير تَأويله، وقاس عَليه، فَقلتُ: هَذا لَيس هَكَذا، قال: كَيف هو؟ فَأَخبَرتُهُ، قال: صَدَقت، ثُم جاء بِالمِقراض فَقَرَض مِن كِتابه كَذا وكَذا ورَقَةً.5242- حَدثني عَبد الله بن الحُسَين البيلي، حَدثنا أَحمد بن أَبي سُرَيج الرازي، حَدثنا الحَسن بن حَكيم القُرَشي، وكان يُجالس أَحمد ويَحيَى، حَدثنا بَقيَّة قال: أَخبَرَني رَجُل مِن أَهل العِلمِ قال: أَشهَد على مُحَمد بن الحَسن أَنه جَهميٌّ.5243- حَدثني مُحمد بن عَقيل الفارَيابي، قال: سمعتُ هارون بن إِسحاق الهَمداني وذُكِر لَه مُحمد بن الحَسن، فقال: كان رَأس الجَهميَّةِ..1615- مُحمد بن الحَسن الشَّيباني: 5244- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن الحَسن الشَّيباني لَيس بِشَيء.5245- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن مُحَمد بن ناجية، حَدثنا أَبو يَزيد عَمرو بن يَزيد الجَرمي، حَدثنا مُحمد بن الحَسن العِجليّ ويُقال: الشَّيباني، حَدثنا سُليمان بن المُغيرَة، عن ثابِت البُناني، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى، عن صُهَيب، قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِذا صَلَّى هَمَس شَيئًا لا نَفهَمُه ولا يُخبِرُناه، قال: فَطِنتُم إِلَيَّ؟ قال: نَعَم، قال: «ذَكَرت نَبيًّا مِن الأَنبياء أُعطي جُنُودًا مِن قَومِه» وذَكَر قِصَّة الأُخدُود بِطُولهِ.وهَذا الحَديث يَرفَعُه حَماد بن سَلَمة، ومَعمَر، عن ثابت، فَأَما سُليمان بن المُغيرَة، فَرَواه عن ثابت، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مُرسَلاً.5246- حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن النَّضر، حَدثنا عَلي بن عَبد الحَميد المَعنِيُّ، حَدثنا سُليمان بن المُغيرَة، عن ثابت، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى، قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِذا صَلَّى هَمَسَ فَذَكَرَهُ..1616- مُحمد بن الحَسن بن أَتَش الصَّنعانيُّ: 5247- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله يقول: مُحمد بن الحَسن بن أَتَش مِن الفُرس مِن القَدَريَّة الكِبارِ.5248- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، حَدثني أَبي، حَدثنا مُحمد بن الحَسن بن أَتَش الصَّنعاني، حَدثنا جَعفَر بن سُليمان، عن هِشام بن حَسان، عن مُحَمد بن سيرين، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِنما يَلبِس الحَرير مَن لا خَلاق لَه».هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد صالح..1617- مُحمد بن الحَسن بن زَبَالَة المَخزُومي المَدينيُّ: 5249- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: ابن زَبَالَة المَدينيّ لَيس بِثِقَة، كان يَسرِق الحَديث.وقال في مَوضِع آخِرَ: مُحمد بن الحَسن بن زَبَالَةَ مَدينيٌّ كان كَذابًا ولَم يَكُن بِشَيء.5250- حَدثني أَحمد بن مَحمُود، حَدثني عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى عن مُحَمد بن الحَسن بن أَبي الحَسن المَخزُومي زَبَالَة، فقال: لَيس بِثِقَة.5251- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن الحَسن بن زَبَالَةَ عِندَه مَناكيرُ.5252- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا زُهَير بن حَرب أَبو خَيثَمَة، حَدثنا مُحمد بن الحَسن بن أَبي الحَسن المَديني، حَدثنا مالك بن أَنس، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «افتُتِحَت المَدائِن بِالسَّيف، وفُتِحَت المَدينَة بِالقُرآنِ».لا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو مِثلُهُ، أَو دُونهُ..1618- مُحمد بن حُجر بن عَبد الجَبار بن وائِل بن حُجر، كُوفيٌّ: 5253- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن حُجر بن عَبد الجَبار بن وائِل بن حُجرٍ: كُوفي، فيه بَعض النَّظَرِ.5254- وهَذا الحَديث: حَدثناه بِشر بن مُوسَى، حَدثنا مُحمد بن حُجر بن عَبد الجَبار بن وائِل بن حُجر أَبو جَعفَر بالكوفة، قال: حَدثني سَعيد بن عَبد الجَبار بن وائِل بن حُجر، عن أَبيه عَبد الجَبار بن وائِل، عن أُمِّه، عن وائِل بن حُجر، قال: بَلَغَنا ظُهور رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وأَنا في مُلك عَظيم وطاعَة، فَنَهَضت راغِبًا في الله، عَز وجَل، ورَسُوله صَلى الله عَليه وسَلم، ورَفَضت ما كُنت فيه حَتَّى قَدِمت المَدينَة بِمَن الله وفَضله، فَلَقيَني رِجال مِن أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَبَشَّرُوني بِما بَشَّرَهُم به رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقالُوا: قَد بَشَّرَنا بِك رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مِن قَبل أَن تَقدِم عَلَينا بِثَلاثَة أَيام، فقال: «قَد جاءَكُم وائِل بن حُجر مِن بِلاد بَعيدَة مِن حَضرَمَوت، مِن حَضرَمَوت، مِن حَضرَمَوت، طائِعًا غَير مُكرَه، راغِبًا في الله، عَز وجَل، وفي رَسُوله، وفي دينِه بَقيَّة أَبناء المُلُوكِ ثُم دَخَلت عَليه فَأَكرَمَني وقَرَّبَني وأَدناني، وقَبِل إِسلامي، وبَسَط لي رِداءَه فَأَجلَسَني عَليه، ثُم نَهَض بي إِلى مَسجِدِه حَتَّى صَعِد مِنبَرَهُ، وأَصعَدَني معَهُ، فَقُمت دُونهُ، واجتَمع الناس إِلَيه، وقالُوا: رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على المِنبَر، فَحَمِد الله، عَز وجَل، وأَثنَى عَليه وصَلَّى على النَّبيين صَلَوات الله عَليهم، وقال: صَلُّوا عَليهم كَما تُصَلُّون عَلَي، فَقد بُعِثُوا كَما بُعِثتُ، وقال: يا مَعشَر الناس، هَذا وائِل بن حُجر، قَد أَتاكُم مِن أَرض بَعيدَة، اللهم بارِك في وائِل بن حُجر، وفي ولَدِه، وولَد ولَدِه» وذَكَر الحَديث بِطُوله.لا يُعرَف إِلاَّ به..1619- مُحمد بن حُمَيد أَبو سُفيان المَعمَريُّ: في حَديثه نَظرٌ.5255- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَتاب بن المُرَبَّع، حَدثنا عَبد الله بن عَون الحَرازُ، حَدثنا مُحمد بن حُمَيد أَبو سُفيان المَعمَري، حَدثنا سُفيان، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، في قَوله عَز وجَل: {فَهَدَى الله الَّذين آمَنُوا لما اختَلَفُوا فيه مِن الحَق بإِذنِهِ} قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «نَحن الآخِرُون السابِقُون إِلى الجَنة، أُوتُوا الكِتاب مِن قَبلنا، وأُوتيناه مِن بَعدِهِم، فاختَلَفُوا فيه، فَهَدانا الله لَه، فاليَوم لَنا، وغَدًا لليَهود، وبعد غَد للنَّصارَى».5256- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، حَدثني أَبي، حَدثنا عَبد الله بن مُعاذ، عن مَعمَر، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.وهَذا أَولَى..1620- مُحمد بن حُمَيد الرازيُّ: 5257- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن حُمَيد أَبو عَبد الله الرازيّ فيه نَظرٌ.5258- حَدثني إِبراهيم بن يُوسُف، قال: كَتَب أَبو زُرعَة، ومُحمد بن مُسلم، عن مُحَمد بن حُمَيد، حَديثًا كَثيرًا، ثُم تَرَكا الرِّوايةَ..1621- مُحمد بن أَبي حُمَيد المَديني، ويُقال: حَمادٌ: 5259- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: مُحمد بن أَبي حُمَيد أَحاديثُه أَحاديث مَناكيرُ.وقال في مَوضِع آخَرَ: لَيس هو بِقَوي في الحَديث.5260- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد، قال: قال لي أَبو عَبد الله في حَديث ذَكَرَه عن ابن أَبي حُمَيدٍ: لَو كان غَير ابن أَبي حُمَيد كان حَسنًا.5261- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن مُحَمد بن أَبي حُمَيد الأَنصاريِّ.5262- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُحمد بن أَبي حُمَيد لَيس بِشَيء.وفي مَوضِع آخَر، قال: مُحمد بن أَبي حُمَيد هو حَماد بن أَبي حُمَيد لَيس حَديثه بِشَيء.5263- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن أَبي حُمَيد مُنكر الحديث..1622- مُحمد بن حُمَيد صاحِب السابِريِّ: مَجهول في النَّسَب والرِّوايَة، حَديثه غَير مَحفُوظ.5264- حَدثنا أَحمد بن عَبد المَلك، حَدثنا الحُسين بن مُحمد، يُعرَف بِشُعبة الحافِظ، حَدثنا مُحمد بن حَماد صاحِب السابِري، حَدثنا مِهرانُ، عن سُفيان، عن فُلان بن عُبَيد سَقَط مِن كِتاب أَبي عَلي اسمُه، عن عُبَيد الله بن أَبي رافِع، عن أَبي رافِع، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن كَذَب عَلي مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَه مِن جَهَنَّمَ»..1623- مُحمد بن خالد بن عَبد الله الطَّحان الواسِطيّ: 5265- حَدثني مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: قال لَنا يَحيَى بن مَعِين: مُحمد بن خالد الواسِطيّ لَيس بِشَيء.5266- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن خالد بن عَبد الله الواسِطي، قال البُخاريُّ: قال ابن مَعِين: لا شَيء، وأَنكَر رِوايَتَه عن أَبيه، عن الأَعمشِ..1624- مُحمد بن دينار الطاحي، بَصريٌّ: في حَديثه وهمٌ.5267- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: مُحمد بن دينار الطاحي بَصريٌّ ضَعيفٌ.5268- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،5269- وعَلي بن عَبد العَزيز، قالا: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، حَدثنا مُحمد بن دينار الطاحي، حَدثنا هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن ابن الزُّبَير، عن الزُّبَير، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لا تُحَرِّم المَصَّة ولا المَصَّتان ولا الإِملاجَة ولا الإِملاجَتانِ».5270- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدَثَّنا قَبيصَةُ، حَدثنا سُفيان الثَّوري،5271- وحَدثنا إِسحاقُ، حَدثنا عَبد الرَّزاق، أَخبَرنا ابن جُريج (ح)،5272- وحَدثنا بِشر، حَدثنا الحُميدي، عن سُفيان (ح)،5273- وحَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا حَجاج، حَدثنا حَماد بن سَلَمة، كُلُّهُم عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن ابن الزُّبَير، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تُحَرِّم المَصَّةُ ولا المَصَّتانِ».5274- وقال ابن عُلَيَّةَ ووهَيبٌ: عن أَيوب، عن ابن أَبي مُلَيكَة، عن ابن الزُّبَير، عن عائِشة.5275- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، حَدثنا مُحمد بن دينار، عن يُونُس بن عُبَيد، عن زياد بن جُبَير، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، أَنه نَهَى عن بَيع الحَيَوان بِالحَيَوان نَسيئَةً.5276- وبَلَغَني عن أَبي داوُد السِّجِستاني، أَنه قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل يقول: مُحمد بن دينار كان زَعَمُوا لا يَحفَظُ، كان يَتَحَفَّظ لَهم ثُم ذَكَر حَديث المَصَّة فَأَنكَرَهُ، وذَكَرت لَه حَديث ابن عُمر في الحَيَوان، فقال: لَيس فيه ابن عُمر، هو عن زياد بن جُبَير مَوقُوفٌ..1625- مُحمد بن دِرهَم، بَصريٌّ: 5277- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: مُحمد بن دِرهَم لَيس بِثِقَة، كان شَبابَة يَروي عنه.5278- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، حَدثنا حَجاج بن المنهال، حَدثنا مُحمد بن دِرهَم، عن كَعب بن عَبد الرَّحمَن الأَنصاري، عن أَبيه، عن أَبي قَتادة، قال: «انتَهَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم إِلى رَهط مِن الأَنصار يَبنُون مَسجِدًا لَهم، فقال: أوسعوه تَملَؤُوهُ».ولا يُعرَف إِلاَّ به.
|